منتديات طيور السلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Colomb10
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل 28881957
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Colomb10
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل 1776_110
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Colomb10
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل 95739774
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Colomb10
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل 97562654
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
سبحان الله
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Post-24-1142089814
المواضيع الأخيرة
» ممرض كان يعمل في غرفة تبريد الأموات
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2014 2:18 pm من طرف hakim aliraqi

» متن لامية ابن الوردي
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Emptyالسبت مايو 10, 2014 4:17 am من طرف oubidane

» رونالدو يعاند فريق ريال مدريد الطبي ويريد المشاركة ضد سلتا
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Emptyالسبت مايو 10, 2014 4:02 am من طرف oubidane

» قصيدة L'invitation au voyage مع الترجمه والتحليل
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Emptyالسبت أغسطس 17, 2013 9:46 am من طرف ئالين

» التفريق بين المؤنث والمذكر في اللغة الفرنسية
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Emptyالجمعة أغسطس 16, 2013 3:45 pm من طرف رونق حسين

» حضارة وادي الرافدين بين الساميين و السومريين
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Emptyالثلاثاء يوليو 02, 2013 3:37 pm من طرف Simo Al-Babily

» قاموس المترادفات باللغة الفرنسية
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Emptyالإثنين ديسمبر 24, 2012 1:37 am من طرف hakim aliraqi

» Le Lac "البحيرة" .. قصيدة فرنسية مترجمـــة
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Emptyالأحد ديسمبر 23, 2012 9:13 am من طرف رونق حسين

»  HUGO Victor – Notre-Dame de Paris mp3
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Emptyالأربعاء ديسمبر 19, 2012 2:11 am من طرف hakim aliraqi

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جمانه
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Vote_rcapرؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل I_voting_barرؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Vote_lcap 
طائر النار
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Vote_rcapرؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل I_voting_barرؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Vote_lcap 
زيكو
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Vote_rcapرؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل I_voting_barرؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Vote_lcap 
hakim aliraqi
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Vote_rcapرؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل I_voting_barرؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Vote_lcap 
ئالين
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Vote_rcapرؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل I_voting_barرؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Vote_lcap 
zomorda
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Vote_rcapرؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل I_voting_barرؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Vote_lcap 
AQEEL
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Vote_rcapرؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل I_voting_barرؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Vote_lcap 
الكسندرا
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Vote_rcapرؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل I_voting_barرؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Vote_lcap 
aliraqstar
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Vote_rcapرؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل I_voting_barرؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Vote_lcap 
abo love
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Vote_rcapرؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل I_voting_barرؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Vote_lcap 
relojes web gratis
عدد الزوار من تاريخ 17 /9 /2009

.: عدد زوار المنتدى :.

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 173 بتاريخ السبت ديسمبر 10, 2011 2:41 pm
برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طائر النار

طائر النار


عدد المساهمات : 944
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 29/09/2009
العمر : 35
الموقع : www.oiseaux.yoo7.com

رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Empty
مُساهمةموضوع: رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل   رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل Emptyالأربعاء يناير 27, 2010 5:56 pm

رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل

عند الحديث عن الأدب الإسلامي يتبادر إلى الذهن الشعر في مقدمة فنون الأدب باعتباره فن العربية الأول في القول، وهو الذي سيطر على وجدان كلّ أديب ومثقف وعالم في العربية، يقرأ ويتحدث بلسانها. والشعر تراث عربيٌّ قديم سابق على الإسلام وهو مناط إبداع العرب في فن القول، به حفظوا تراثهم الحضاري، والفكري، والاجتماعي والفنّي واللغوي. فهو بحق كما قال النقّاد صيوان حكمتهم، وديوان علمهم ومستودع مآثرهم ومسجَّل مفاخرهم، ومؤدب ناشئتهم.

وظل للشعر والشاعر في الإسلام دور كما كان في الجاهلية، واجتمع حول رسول الله r جماعة من الشعراء يدفعون عنه وعن الدعوة، وينافحون بسلاح الكلمة إلى جانب سلاح الرمح والسيف، وظلت بعض مضامين الشعر عند الفريقين فريق المؤمنين والمشركين واحدة، وإن تضمن شعر المؤمنين عناصر من دعوة الإسلام.

هذا وقد ظن المشركون العرب القرآن شعرًا، لأنهم لم يعرفوا قولاً يتضمن هذا المستوى الرفيع من الحكمة والمعارف إلا في شعر كبار شعرائهم. كذلك عرفوا عند سماع القرآن نسقًا من القول له أسْرٌ لم يدركوه إلا في الشعر.

وجاء القرآن في هذا الشكل الجديد الذي ظنه العرب شعرًا وليس بشعر. وحمل لواء الدعوة ((الإسلام)) بمضمون السلام للبشر جميعًا، فهو ليس رسالة مقصورة على العرب وحدهم. والسلام هو أنشودة الإسلام في معناه المطلق: السلام بين الفرد ونفسه وبين الفرد والمجتمع، وبين المجتمعات البشرية جميعًا.

هذا المضمون الشامل للبشر تشكل في هذا الشكل البياني المعجز ليبقى حجةً أبديةً وكتابًا خالدًا، وذكرى يرجع إليها المؤمنون في كل عصر ومكان.

ولم تذهب دولة الشعر ولا زال سلطانه بنزول القرآن، وحدد القرآن مجال الشعراء ومجال الشعر في عصر الدعوة بقوله تعالى: "وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ، أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ، وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لاَ يَفْعَلُونَ، إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا".

فلم يعد الشعر هو الحاكم في دولة الإيمان، ومدينة الإسلام الفاضلة، كما كان في دولة الجاهلية، زمن أن لم يكن للناس كتابٌ يهديهم بوحي السماء.

ومع هذا فإن الشعر لم يتخلَّ عن مكانه، وظل مواكبًا لمسيرة الأمة الإسلامية العربية، مصاحبًا للقرآن، إلاَّ أنه اقتصر على مجالاتٍ بعينها، ولم يعد وحده الحاكم في ثقافة الأمة، والمكوّن لوجدانها المعرفي، بل أصبحت السيادة للقرآن، واستعان به العلماء لتفسيره، وتوضيح مراميه باعتبار بيان القرآن بيانًا عربيًا كالشعر.

وفي عصر الخلافة الراشدة ظلَّ الشعر محافظًا على الشكل القديم بكل تقاليده وأساليبه. وربما انحرف بعض الشعراء ممن لم تتمكن القيم الإسلامية من وجدانهم، فأجروا على لسانهم ما كان يجري على ألسنة الشعراء قبل الإسلام، واعتبر في دولة الإسلام من هجر القول؛ من أمثال الحطيئة الذي عوقب على تمسكه بالقيم الجاهلية في هجائه للزبرقان بن بدر.

وكان العصر الأموي عصر صحوة للقيم الجاهلية في الشعر؛ لأن الخلفاء الأمويين شجعوا على بعث العصبية القبلية، وغالوا في التعصب للعرب، وفي إحياء كل ما كان لهم من التقاليد والمآثر التي أبقى الإسلام على الصالح منها، ودعا إلى ترك الفاسد والمؤدي إلى الشرّ والضلال.

ومن هنا كان الشعر الأموي عند فحوله أمثال جرير والفرزدق والأخطل جاهليَّ الشكل والمضمون، وإن جرت في عروقه بعض الدماء الإسلامية مما حصّل الشعراء وعايشوا للقرآن والعبادات والممارسات الإسلامية في دولة الإسلام.

إلا أن الروح الإسلامية في الشعر بدأت تقوى من جديد عند بعض شعراء الحجاز وفي أخريات الدولة الأموية وفي بعض الأمصار. وحاول جماعة من هؤلاء أن يعدِّلُوا من الشكل الجاهلي للقصيدة، حتى إذا ما انقضت دولة الأمويين وصدأت النعرة العصبية للعرب في دولة العباسيين، وحلت العصبية الإسلامية محلّها لتضم تحت مظلتها كل الشعوب التي دخلت الإسلام ظهرت طبقة من شعراء الموالي من المحدثين من غير الأصول العربية ليأخذوا بزمام التجديد في شكل القصيدة ومضمونها.

وكانت موجة التجديد التي ركبها هؤلاء الموالي عارمة، غالت في عدائها للتقاليد الفنية والمضامين القديمة للشعر، فطالبت بنبذ كلّ ما يذكّر بما للشعر القديم من الصيغ، والصور الصحراوية والبدوية، وإحلال الصور والصيغ والتعبيرات المستحدثة، من موافقة لغة الحضر التي هذبتها الثقافات الوافدة، والمعايشة للحياة الجديدة في الأمصار والمدن التي اختلطت فيها تلك الثقافات.

وكان على رأس دعاة التجديد في شكل القصيدة ومضمونها بشار بن برد وأبو نواس وأبو تمام وابن الرومي. وكان لكل منهم إجتهاده، فأحدثوا في تقنيَّة الشعر أو صنعته ما عرف بالبديع، وهو كلُّ ما خرج به هؤلاء على المألوف والمتوارث من خصائص الصنعة الشعرية عند القدماء في بناء القصيدة وموضوعاتها ومضامينها ومعانيها وتراكيبها وصياغاتها وصورها، وأدخلوا على إيقاعاتها وأنغامها عناصر صوتية مبتدعة، فيما عمدوا إليه من الترصيع والجناس الصوتي بين الحروف والكلمات والنبرْ الهامس والمجهور، الممتد والمبتور، كما حاول كلٌّ من أبي نواس وأبي العتاهية أن يبْتدعا في قافية الشعر وعروضه بإدخال أعاريض جديدة، وقوافي غير مألوفة.

وهكذا ظهر لون من الشعر رآهُ بعض العلماء الذين اعتادوا على الشعر القديم خروجًا أو انحرافًا فأنكره بعضهم، وحاول آخرون قبوله على مضض.

والمتأمل لحركة شعر الموالي والمحدثين يرى فيه محاولة من هذه الطبقة المتأثرة بالإسلام دينًا وثقافة ونهج حياة دون أن تجري في دمائهم العصبية للعرب وطريقتهم في الشعر، يستطيع أن يتبين اتجاهًا إسلاميًا بمفهومه العام في الشكل والمضمون.

وهو كذلك لأنه نتاج جديد لفن الشعر وليد الحضارة الإسلامية بكل معطياتها وميراثها العربي والمختلط الوافد. ولا نُغالي إذا ما قلنا إن حركة أصحاب البديع ومن أعقبهم من شعراء القرون التالية أنشأت شعرًا إسلامي الشكل والمضمون، لأنه وليد هذه الحضارة الإسلامية التي بعثها القرآن ووضع أسسها الممارسات والتوالد والامتزاج بين الثقافات والإسلام.

ونلاحظ أن عناصر الثقافة الإسلامية وفي مقدمتها القرآن والحديث والتاريخ الإسلامي قد دخلت بصورة أو بأخرى في نسيج هذا الشعر، فأصبحنا نرى كثيرًا من الشعر العربي منذ القرن الرابع الهجري يستلهم هذه العناصر، وتجري في عروقه المعاني المستلهمة من القرآن الكريم، ويوظِّفُ الشاعر في سَدى قصائده ولحمتها ألفاظه، وتعبيراته، كما يوظف عناصر أخرى من الأحاديث أو مصطلح العلوم الإسلامية كالفقه، والنحو، وعلوم اللغة، والعروض وما إلى ذلك وتصبح هذه العناصر متضافرة مع المضمون الإسلامي في موضوعات أخرى لا تشي بإسلاميتها علانيةً، وإنما تفصح عن موقف إسلامي من الكون والحياة والناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.oiseaux.yoo7.com
 
رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عن كتاب الشعر و الشعراء لابن قتيبة
» اغراض الشعر الجاهلي
» ظاهرة الانتحال في الشعر العربي
» قوانين منتدى الشعر و الخواطر
» أعراض وعلاجات هامة لتغذية الشعر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طيور السلام :: منتدى اللغه العربيه :: قسم اللغه العربيه-
انتقل الى: